منتدى عايب الدراجي -خنشلة-
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اذهب الى الأسفل
Tasnim.Merdaci
Tasnim.Merdaci
المساهمات : 33
تاريخ التسجيل : 15/11/2018
الموقع : الجزائر_خنشلة_

Tasnim.Merdaciمراجعة تفصيلية لاختبار الاجتماعيات 2م1-2م2-2م3-2م4 Empty Tasnim.Merdaciمراجعة تفصيلية لاختبار الاجتماعيات 2م1-2م2-2م3-2م4

الثلاثاء نوفمبر 27, 2018 5:01 pm
الخراج في الشريعة الإسلامية نوع من الضريبة. تدفع على الأرض وتدفع سنويا بمقدار معين من حاصلاتهم الزراعية أو من أموالهم، وهذا المقدار يسمى خراجاً
تعريف
الخراج في اللغة: من خرج يخرج خروجاً بمعنى برز، والاسم الخراج. وأصله ما يخرج من الأرض ويطلق على الأجرة،ويطلق على الإتاوة أو الضريبة التي تؤخذ من أموال الناس على الغلة الحاصلة من الشيء، كغلة الدار أو الدابة. ومعناه أن من اشترى عيناً فاستغلها، ثم وجد بها عيباً، وتبين أن العيب كان موجوداً قبل البيع فله رد العين وأخذ ثمنها، ولا يرد للبائع الغلة التي استغلها من العين، لأنه كان ضامناً لها لو هلكت ، فما أخذه منها من خراج هو في مقابل ما كان يلزمه من ضمانها.
الخراج في اصطلاح الفقهاء له معنيان خاص وعام:
المعنى العام: الأموال التي تتولى الدولة جبايتها وصرفها في مصارفها كالجزية وغيرها.
المعنى الخاص: الوظيفة الضريبة التي يفرضها إمام المسلمين على الأرض الخراجية النامية، وتسمى الأرض التي يفرض عليها الخراج أرضا خراجية، والأرض قسمان صلح وعنوة، الصلح: كل أرض فتحها المسلمون صلحاً، وصالحوا أهلها عليها لتكون لهم، ويؤدون خراجاً معلوماً كل سنة، فهذه الأرض ملك لأربابها، وهذا الخراج في حكم الجزية، فمتى أسلم أهل الأرض سقط الخراج عنهم، ولهم بيعها ورهنها وهبتها لأنها ملك لهم. العنوة: ما فتحه المسلمون عَنوة (أي بالسيف) ولم تقسم بين الغانمين، فهذه تصير للمسلمين، يضرب الإمام عليها خراجاً معلوماً يؤخذ في كل عام، وتقر في أيدي أربابها ما داموا يؤدون خراجها، سواء كانوا مسلمين أو من أهل الذمة، ولا يسقط خراجها بإسلام أربابها ولا بانتقالها إلى مسلم، وإذا أسلم أهلها أو انتقلت إلى مسلم يجتمع مع الخراج عشر ما تخرج زكاة عليها، ولا يمنع أحدهما وجوب الآخر.[4]
تاريخ
أول من وظف الخراج هو الخليفة عمر بن الخطاب عندما فُتحت العراق، حيث اجتهد مع الصحابة، ولم تقسم العراق بين الفاتحين وضرب عليها الخراج، ثم استمر فعل عمر والصحابة مع ما فتح في عصره كأرض الشام ومصر وغيرها، لم يقسم منها شيء وضرب عليها الخراج.
الأحكام
الخراج واجب على كل من بيده أرض خراجية نامية سواء أكان مسلماً أم كافراً، صغيراً أم كبيراً، عاقلاً أم مجنوناً، رجلاً أم امرأةً، لأنّ الخراج مئونة الأرض النّامية، وهم في حصول النماء سواء. روى أبو داود عن سهل بن أبي حثمة قال: «قسم رسول اللّه صلى الله عليه وسلم خيبر نصفين، نصفا لنوائبه وحاجته، ونصفا بين المسلمين قسمها بينهم على ثمانية عشر سهما»، الحديث فيه تصريح بما وقع من النبي في شأن خيبر حيث وقف نصفها لمصلحة المسلمين، وكذلك الحكم بالنّسبة للأرض المفتوحة عنوة.[5] نصاب الخراج شرعًا هو مقدار نصاب زكاة المال، أي عشرون ديناراً ذهبياً، أي مايعادل قيمة خمسة وثمانين جراماً.
الفيء هو ما أخذه المسلمون من الكفار الحربيين من غير قتال، وقد ورد ذكره في سورة الحشر:[1] Ra bracket.png مَا أَفَاءَ اللَّهُ عَلَى رَسُولِهِ مِنْ أَهْلِ الْقُرَى فَلِلَّهِ وَلِلرَّسُولِ وَلِذِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينِ وَابْنِ السَّبِيلِ كَيْ لَا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الْأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ Aya-7.png La bracket.png[2] (سورة الحشر، الآية 7).
ويظهر من هذه الأية أن الفئ يضع أساس التضامن الأجتماعى أي حق الجماعة كلها في هذا المال وليس الأغنياء وحدهم (كَيْ لا يَكُونَ دُولَةً بَيْنَ الأَغْنِيَاءِ مِنْكُمْ), فالفئ وسيلة لمنع احتكار الأغنياء للثروة ووسيلة لتحقيق التضامن الاجتماعي


هولاكو هولاكو خان، هو حاكم مغولي نجل الإمبراطور تولوي جنكيز خان، وشقيق الإمبراطورين قوبلاي خان ومنكو خان والإمبراطور إريك بوك، ولد عام ألفٍ ومئتين وسبعة عشر للميلاد. كان هولاكو مولعاً بالحضارة الفارسيّة، وبعد أن أصبح خاناً لبلاد فارس بعد تأسيسه لعهد الخانات هناك، ضمّ في مجلسه العديد من العلماء والفلاسفة والحكماء من أرجاء بلاد فارس التي تتبع للدين الإسلامي. اقترن هولاكو بطقز خان المسيحيّة، بالإضافة للعديد من الزوجات. عمليّات هولاكو العسكريّة احتلّ هولاكو العديد من البلاد الواقعة إلى الغرب من قارة آسيا، وقتل الملايين من الشعوب في تلك البلاد. كلّف موناكو خان أخاه هولاكو لقيادة الجيش المغولي العظيم، لغزو وتدمير الدول الإسلاميّة المتبقية في الجهة الجنوبية الغربية لآسيا عام ألفٍ ومئتين وخمسة وخمسين للميلاد، وأمره بمعاملة المستسلمين برحمة، والقضاء على المقاومين بشكلٍ كامل، لكن هولاكو قام بتفيذ الجزء الأخير من الأوامر بمنتهى الوحشيّة والقسوة، فأراد إخضاع اللور الذين يقطنون إلى الجنوب من إيران، وسعى إلى القضاء على طائفة الحشاشين وحاول تدمير أو إخضاع الدولة العباسيّة. خرج هولاكو على رأس جيش اعتُبر من أعظم الجيوش المغول التي تمّ تكوينها على الإطلاق، وبدأ أولى عمليّاته العسكريّة عن طريق هزيمة اللور، وبعد أن انتشرت سمعته في أرجاء البلاد أُصيب الحشاشون بالذعر الكبير، فقاموا على الفور بالاستسلام وتسليم قلعتهم الحصينة بدون معركة. انطلق بعدها جيش هولاكو قاصداً بغداد، وقبل الوصول إليها أرسل إلى الخليفة العباسي فيها مطالباً إياه بالاستسلام، لكنّ الخليفة رفض الرضوخ وأرسل لهولاكو لينذره بعذاب الله وعقابه إن حاول الهجوم على خليفة الإسلام. بعد هذا الرد تابع هولاكو زحفه العظيم باتجاه بغداد وفور اقترابه من المدينة، قسم جيشه إلى قسمين لمحاصرة المدينة من الجهتين الغربيّة والشرقيّة، لكنّ جيش الخليفة نجح في ردّ بعض قواته المهاجمة من الجهة الغربيّة، لكنه في النهاية انهزم واستسلمت المدينة لهولاكو وجيشه. عندما بلغ هولاكو السادسة والثلاثين من عمره، خرج على رأس جيشٍ هائل بعد أن عهد إليه أخوه منكو خان دخول البلاد الواقعة على ضفاف نهر جيحون، لتمتدّ بعدها دولة المغول حتى الوصول إلى مصر، وأوصاه قبل التحرّك بتطبيق قوانين جدّه الأكبر (جنكيز خان) والتزام العادات والتقاليد، وكل من يخضع لسلطته عليه أن يُعامله بالطيب، ويعمل على إبادة المقاومين له حتى لو كان الخليفة العباسي بنفسه. حقّق هولاكو انتصاره الأول باستيلائه على قلاع الطائفةِ الإسماعيليّة بعد العديد من المعارك، ومضى بعدها في طريقه باتجاه تحقيق هدفه الأخير، عن طريق الاستيلاء على مدينة بغداد بشكلٍ كامل، والقضاء على الخلافة العباسيّة فيها، فأرسل مهدداً الخليفة المستعصم ومطالباً إيّاه بالاستسلام، وتسليم العاصمة والدخول في طاعته، لكنّ الخليفة رفض الامتثال لأوامره على الرغم من ضعف قوّاته. حاصر هولاكو المدينة ودخلها عام ألفٍ ومئتين وثمانية وخمسين، وسقطت بغداد في أيدي هولاكو وقوّاته، حيث دمرها وأغرق مكتبتها في دجلة الذي قيل أنه تحول للون الأسود نتيجة حبر الكتب التي قام بإغراقها فيه، وقتل شعبها ونهبوا المدينة وأحرقوها وأسروا الخليفة ولفوه بسجادٍ، وبعد أن أوسعوه ضرباً داسوا عليه بخيولهم حتى لقي حتفه. ونتيجة رائحة الموت الكريهة التي انتشرت في المدينة بعد هذا الدمار، اضطر هولاكو إلى تحريك معسكره بعيداً عنها، وبقيت المدينة بعدها لعددٍ من السنوات تخلو من السكان. انطلق هولاكو بعد بغداد قاصداً الاستيلاء على بلاد الشّام، وتمكّن من الاستيلاء على ميافارقين في حلب، وواصل بعدها سيره باتجاه ماردين، وفي خلال عمليّات حصارهم للمدن، كان الجيش المغولي يغزو مدناً أخرى ويُسقطها، وبعدها تقدّم إلى حلب التي حاصرها ونصب حولها المنجنيقات وأمطرها بالقذائف حتى استسلمت. تحرك بعدها الجيش المغولي بقيادة هولاكو باتجاه دمشق، ولما وصل خبر اقترابهم للملك الناصر يوسف الأيوبي، فرّ الأخير مع قوّاته تاركاً دمشق لمصيرها، لكن الأهالي استسلموا وسلموا المدينة لهولاكو بدون قتال. هزيمة جيش هولاكو أرسل هولاكو رسالة تهديدٍ للمماليك في مصر يدعوهم فيها للاستسلام قبيل تحركه من الشام، لكن السلطان قطز لم يهتم لتلك التهديدات، وخرج يخطب في جيشه باكياً لتحريك مشاعرهم، ولم ينتظر زحف المغول. خرج الملك قطز على رأس جيشه لملاقاة المغول، وقد انضم لجيشه عساكر من العرب ومن الشام والتركمان وغيرهم لمنازلة جيش المغول، والتقى الجيشان في منطقة عين جالوت الواقعة في فلسطين، وقاتلوهم من ساعات الفجر الأولى حتى منتصف الليل، وانتصر جيش قطز على جيش المغول في تلك الواقعة، وأباد جيش التتار عن آخره، وكان لحنكة ودهاء الظاهر بيبرس الفضل الأكبر في تحقيق هذا النصر العظيم، الذي كان له بالغ الأثر في تاريخ المنطقة والعالم العربي. طُرد بعدها جيش المغول من دمشق وبغداد التي أصبحت تحت حكم المماليك، وبفضل هذا النصر العظيم خلُصت أوروبا من شرٍ عظيم في حال استمر الجيش المغولي في زحفه وتحقيق انتصاراته، وعقد زعيم القبيلة الذهبيّة بركة خان – ابن عمّ هولاكو – تحالفاً مع الظاهر بيبرس للقضاء على هولاكو بعدها، بعد أن يتمّ محاصرته من كلا الطرفين. فما كان من أمر هولاكو بعد الهزيمة، إلاَّ أن حاول الثأر لهزيمة جيشه في موقعة عين جالوت، فأرسل جيشاً قويّاً باتجاه حلب التي أسقطها ونهبها، لكنه هُزم بالقرب من حمص فعاد إلى ما وراء نهر الفرات. حاول بعدها إنشاء تحالفٍ مع أوروبا ضدّ العرب والمسلمين، وأرسل برسالةٍ إلى الملك لويس يُعلن فيها نيّته بغزو مدينة القدس من أجل البابا، وطالب لويس بشن هجومٍ على مصر بوساطة أسطوله عن طريق البحر المتوسط. وفاة هولاكو مات هولاكو عام ألفٍ ومئتين وخمسة وستين، بعد أن فشل الأطباء في علاجه وكان يبلغ من العمر ثمانية وأربعين عاماً، ودفن في جزيرة كابودي الواقعة في بحيرة أورميا، وخلفه ابنه أباقا.
إقرأ المزيد على موضوع.كوم: https://mawdoo3.com/%D9%85%D9%86_%D9%87%D9%88_%D9%87%D9%88%D9%84%D8%A7%D9%83%D9%88

أبو الوليد عبد الملك بن مروان بن الحكم بن أبي العاص بن أمية القرشي الخليفة الخامس من خلفاء بني أمية والمؤسس الثاني للدولة الأموية. ويكيبيديا
الميلاد: 646 م، المدينة المنورة، السعودية
الوفاة: 8 أكتوبر 705 م، دمشق، سوريا
الأولاد: الوليد بن عبد الملك، هشام بن عبد الملك، سليمان بن عبد الملك، المزيد
الزوج/الزوجة: وليدة بنت العباس، فاطمة بنت هشام، عاتكة بنت يزيد
الوالدان: مروان بن الحكم، عائشة بنت معاوية
الأشقاء: عبد العزيز بن مروان، Bishr ibn Marwan

أبو جعفر هارون بن محمد المهدي بن أبي جعفر المنصور، الخليفة العباسي الخامس. ولد في مدينة الري عام 149 هـ وتوفي في مدينة طوس عام 193 هـ. بويع بالخلافة ليلة الجمعة التي توفي فيها أخوه موسى الهادي عام 170 هـ وكان عمره آنذاك 22 سنة. وأمه الخيزران بنت عطاء وهي أم ولد يمانية جرشية. ويكيبيديا
الميلاد: 17 مارس 763 م، الري، إيران
الوفاة: 24 مارس 809 م، طوس، إيران
الزوج/الزوجة: زبيدة بنت جعفر
الأولاد: عبد الله المأمون، المعتصم بالله، أبو عبد الله محمد الأمين، القاسم بن هارون الرشيد
الوالدان: أبو عبد الله محمد المهدي، الخيزران بنت عطاء
الأشقاء: علية بنت المهدي، أبو محمد موسى الهادي، إبراهيم بن المهدي

أبو جعفر عبد الله المنصور بن مُحمد بن عَلي بن عبد الله بن العباس بن عَبْد المُطلّب بن هَاشم القُرشيّ هو الخليفة العشرون من خلفاء الرسول، والخليفة العباسي الثاني، وهُو المؤسس الحقيقي للدولة العباسيةِ، وباني بغداد، وقد بويع له بالخلافة في شهر ذي الحجة عام 136 هـ بعد وفاة أخيه أبي العباس عبد الله السفاح، وكان السفاح أصغر ... ويكيبيديا
الميلاد: 714 م، الأردن
الوفاة: 6 أكتوبر 775 م، الحجاز
الاسم بالكامل: Abu Ja'far Abdallah ibn Muhammad al-Mansur
البيت: الدولة العباسية
الأولاد: أبو عبد الله محمد المهدي
الوالدان: محمد بن علي بن عبد الله بن العباس، سلامة العباس

أبو حفص عمر بن عبد العزيز بن مروان بن الحكم الأموي القرشي، هو ثامن الخلفاء الأمويين، عمر الثاني. ولد سنة 61هـ في المدينة المنورة، ونشأ فيها عند أخواله من آل عمر بن الخطاب، فتأثر بهم وبمجتمع الصحابة في المدينة، وكان شديد الإقبال على طلب العلم. ويكيبيديا
الميلاد: 2 نوفمبر 682 م، المدينة المنورة، السعودية
الوفاة: فبراير 720 م، حلب، سوريا
الزوج/الزوجة: فاطمة بنت عبد الملك
الدفن: دير سمعان، سوريا
الوالدان: عبد العزيز بن مروان، الحكم بن أبي العاص، أبو العاص بن أمية، ليلى بنت عاصم، عاصم بن عمر بن الخطاب
الأولاد: عبد الملك بن عمر بن عبد العزيز، عبد الله بن عمر بن عبد العزيزب

شكر خاص لامي ليندة و الاستاذة الفاضلة حفطاري و لمؤسس المنتتدى انور شرفي و تحية للسيد المدير
avatar
tahar
المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 30/11/2018

Tasnim.Merdaciمراجعة تفصيلية لاختبار الاجتماعيات 2م1-2م2-2م3-2م4 Empty رد: Tasnim.Merdaciمراجعة تفصيلية لاختبار الاجتماعيات 2م1-2م2-2م3-2م4

الجمعة نوفمبر 30, 2018 6:36 pm
ممكن مواضيع علربية واجتماعيات
الرجوع الى أعلى الصفحة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى